صحيفة تخضع جميع محرريها لبرنامج
تدريب
على وسائل التواصل الاجتماعي
كريس تايلور
ت: ياسر شعبان
تخطط واحدة من أقدم صحف
المدن المتبقية للآن، صحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل the
San Francisco Chronicle، لإعلان خطة جذرية للحد من تدني التوزيع،
ولتبقى في العصر الرقمي، وذلك حسبما علمت ماشابل Mashable.
وستشرع، أودري كوبر Audrey
Cooper، وهي أول مديرة تحرير للصحيفة طوال تاريخها
البالغ 118 سنة، في تكليف فريق العمل بكامله للالتحاق بما يوصف بـ "برنامج
تدريب على الأسلوب". وفي مكتب عادي تم اقتطاعه من قسم الطعام والمشروبات
التابع للصحيفة، سيخضع الصحفيون لتدريب صارم لمدة شهرين؛ فيما يبدو أنه معسكر
للتدريب على الوسائط الاجتماعية والرقمية.
(انظر كذلك: "أقدم صحيفة ستصبح رقمية بعد
279 سنة".)
وعن ذلك تقول كوبر Cooper: "وهذا النظام جديد بالنسبة للصحف. فهو ماديًا ينقل الصحفيين
من حجرة الأخبار التقليدية ويمنحهم مقاييس رقمية جديدة، مثل زمن الارتباط، وذلك
للحكم على مدى وصول الموضوعات للجمهور المستهدف. ونستهدف كذلك لاستخدام نظام
متابعة للوقت الفعلي للنقرات التي نحصل
عليها من الوسائط الاجتماعي وغيرها من مواقع الإحالة، من بينها لنيكيدإن LinkedIn وبينتريست Pinterest وريديت Reddit.
وبينما توجد الجريدة في
قلب مجتمع سان فرانسيسكو الناشيئ، مقاطعة سوما SOMA
، تباطأت الجريدة في تغطية الوسائط
الاجتماعية والتقنية. و تهاوى توزيعها لـ50% في الفترة بين 2009 و 2012. والآن وصل
متوسط الجريدة، المملوكة لشركة هيرست Hearst، إلى أقل من 30000 قارئ.
وخلال فترة الركود
العظيم، تم تسجيل أن الجريدة تخسر ما يعادل 50 مليون دولار في السنة. ونوعًا ما،
ربما تكون ياهو قد أسهمت في تحقيق قدر من التوازن مؤخرًا، وذلك بتأجيرها لمساحة من
مكتب الجريدة. (وشركة هيرست هي شركة خاصة لا تكشف عن مواردها، وبناء على ذلك فإن
فريق العلاقات العامة يزعمون أن الصحيفة "مربحة بلا شك".
ويكتسب موقع الجريدة، SFGate، المزيد من القراء باستمرار، لكن ليس بمعدل يوازي التراجع في
توزيع الطبعة الورقية منها. وتأمل كوبر، 36 سنة، في تغيير كل هذا. فهي تستهدف إعادة
تسمية القسم التجاري للجريدة، وحتى الآن لم يتم تحديد الاسم، وتأمل في أن البرنامج
التدريبي سوف يشجع المحررين للمجازفة والتفكير "رقميًا أولا." وهكذا،
بداية من المحرر العلمي البالغ من العمر 95 سنة إلى أصغر محرر، يجب على الجميع
تعلم كيفية استخدام أنظمة التحليل لمتابعة موضوعاتهم.
ورغم أن الجريدة قد مرت
بدورات متعددة من الركود وتسريح العمالة، فإن كوبر لم تعلن ما إذا كانت وظائف
المحررين مهددة إذا فشلوا في اجتياز فترة التدريب بنجاح، والتي ستبدأ الشهر
القادم. ولقد صرحت لـ "ماشابل": "نحن نركز على إعادة تدريب وتأهيل
صحفيينا، وليس تهديدهم." لكنها كانت مصممة على أن الخطة ستنجح.
وأضافت كوبر: "الفشل
سيعني فقط أننا جميعا سنفقد وظائفنا، وأن منطقة خليج سان فرانسيسكو ستفقد مصدر
الأخبار الأول فيها. فالفشل في تحقيق أهدافنا، فرديًا وجماعيًا، ليست ببساطة شيئًا
بوسعنا تحمله، ولذلك لن نفشل."
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- المقال منشور في Mashable.
- الرابط: http://mashable.com/2014/01/07/sf-chronicle-social-media-boot-camp/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق