يقدم هذا
المقال تجربة استخدام نظام الدفع مقدما للقراءة على الإنترنت، وذلك من خلال تدشين
مؤسسة "نيوزكويست" لموقع يعمل وفق هذا النظام ويتيح للقراء الإطلاع على
صحيفة هيرالدسكوتلاند وذلك في ديسمبر 2011. كذلك يستعرض المقال تأثير هذا النظام
على معدلات توزيع الصحف والمجلات ورقيًا ورقميًا، وكذلك تأثيرها على جودة وكفاءة
الخدمات الإخبارية المقدمة للقراء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ناشر يقول بنجاح نموذج الدفع للقراءة
على الإنترنت
هيلين لامبورن، 8 يناير 2014
يذهب ناشر إقليمي إلى أن تجربة الدفع
للقراءة على الإنترنت[1]
قد حققت نجاحًا، وقال إن عدد المشتركين وفق هذا النظام الآن تجاوزوا عدد المشتركين
في الصحف المطبوعة.
ولقد أدخلت مجموعة "نيوزكويست –
هيرالد أند تايمز"[2]
نظام الدفع للقراءة على الإنترنت في موقعها الإلكتروني لصحيفة هيرالدسكوتلاند HeraldScotland في ديسمبر
2011، وذلك مع بالتزامن مع إطلاق الموقع.
والآن تم رصد آلاف الأشخاص الذين
يدفعون لقراءة المقالات على الإنترنت عبر هذا الموقع، وزعمت المجموعة أن هذا العدد
يتجاوز إجمالي عدد المشتركين في صحيفتي "هيرالد Herald"
و"صنداي هيرالد Sunday Herald".
ولقد امتنع موقع الهيرالد والتايمز عن
تقديم رقم إجمالي لعدد المشتركين وفقًا لنظام الدفع للقراءة على الإنترنت، بتكلفة
1 جنيه إسترليني لأول 4 أسابيع و 2.99 جنيه إسترليني تاليًا.
ووحده موقع هيرالد، ضمن مجموعة
نيوزكويست، الذي أدخل نظام الدفع للقراءة على الإنترنت. لكن خلال مؤتمر المهارات
الصحفية، انعقد في نوفمبر 2012، تم الإعلان عن وجود مناقشات داخل المجموعة حول
إمكانية تطبيق هذا النظام في باقي المطبوعات من عدمه.
وقال المدير العام الإقليمي "تيم
بلوت": كان واضحًا من الأرقام أن نظام الدفع للقراءة على الإنترنت كان فعالًا
ومفيدًا لمطبوعات "هيرالد"، لكنه رفض إضافة أي شيء حول إمكانية تطبيق
هذا النظام في باقي قطاعات مجموعة نيوزكويست.
وصرح "تيم" لـ"HTFP"[3]:
"متروك لباقي الناشرين اتخاذ قراراتهم. فقط أستطيع التعليق حول ما سبق وقمنا
به وقدر ما تحقق من نجاح. وما تحدده تجربتنا أن العملاء يريدون الأخبار بمختلف
أشكال الملفات، وأنهم جاهزون للدفع مقابلها على الإنترنت مثلما يدفعون للنسخ
المطبوعة."
وتتحقق الزيادة في عدد المشتركين رغم
إن إتاحة بعض المقالات مجانًا لغير المشتركين تمّ إنقاصها من 10 مقالات إلى 6
مقالات شهريًا؛ بداية من شهر أغسطس.
قال "تيم" إنه يعتقد أن
المطبوع والرقمي يكملان أحدهما الآخر، وأنهما أسهما في زيادة قدرة المجموعة على
الوصول والتأثير.
ولقد حددت الإدارة أهدافًا رقمية
صارمة ليلتزم بها المحررون خلال 2014، وذلك بهدف التأكد من أن القرّاء يحظون بخدمة
إخبارية سريعة وموثوقة. كذلك توجد الآن شاشة بلازما في قسم التحرير، لمتابعة أكثر
المقالات شعبية.
وتوضح الأرقام الأولية لموقع
هيرالدسكوتلاند أن متوسط عدد الزوار شهريا، في الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2013
وصل إلى مليون وأربعمائة وخمسة وعشرون زائرًا، وهو ما يعادل 16 ضعف عدد الزوار
خلال الشهور الستة الأولى من العام الماضي.
وكشفت آخر الأرقام الصادرة عن شبكة ABC
للنصف الأول من عام 2013 أن هيرالدسكوتلاند كان أول موقع يشهد زيادة استثنائية في
عدد الزوار اليومي له، والذي زاد بمعدل 53 ضعفًا من سنة لأخرى، ليصل إلى 63695.
***
ملحوظة المحرر: النسخ
المبكرة من هذا المقال ذكرت بالخطأ أن عدد المشتركين على الإنترنت قد تجاوز الآن
أعداد توزيع كل من "هيرالد" و"صنداي هيرالد" مجتمعتين، وذلك
بمقارنته بعدد المشتركين في النسخة المطبوعة منهما. ولقد نشر هذا بثقة شديدة
اعتمادًا على وثائق وفرتها HTFP على مسئولية الهيرالد والتايمز.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
·
المقال منشور
في holdthefrontpage.co.uk
رابط المقال: http://www.holdthefrontpage.co.uk/2014/news/publisher-claims-success-for-metered-paywall-model/
[1] Paywall:
نظام يمنع مستخدمي الإنترنت من الوصول لمحتوى أي صفحة من الصفحات على الإنترنت دول
التسجيل والاشتراك بها وفق نظام الدفع المقدم.
[2] Newsquest's Herald and Times: ثالث أكبر مجموعة لنشر الصحف المحلية في المملكة
المتحدة. تنشر حوالي 300 مطبوعة.
[3] HTFP: HoldTheFrontPage.co.uk، موقع متخصص في أخبار الصحف المحلية في المملكة
المتحدة والمتاح لديها من وظائف.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق